إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي رسميا، بداية من الموسم الدراسي المقبل 2022/2021.

ابو محمد المعتصم
الصفحة الرئيسية
الحجم





قال السيد عبد الحكيم بلعابد وزير التربية الوطنية في البلاد في لقاء جمعه بالمدراء التنفيذيين للتربية ، أنه تقرر بشكل رسمي إلغاء إمتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي أو ما يعرف محليا بامتحان " السانكيام "، يبدأ سريان هذا القرار من الموسم الدراسي الحالي 2021/2022، كما تقرر أيضا إدخال بعض التعديلات على مواعيد الامتحانات الرسمية الأخرى.




جاء ذلك في كلمة له بمناسبة إشرافه على الندوة الوطنية لمديري التربية المخصصة لتقييم الدخول الاجتماعي 2021 2022، أنه سيتم رفع رهان تحسين نوعية التعليم وإدراج إصلاحات بيداغوجية عميقة لا سيما في مراحل التعليم المتقدمة أي الطرو الابتدائي.








إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي رسميا، بداية من الموسم الدراسي المقبل 2022/2021.











أضاف السيد الوزير خلال كلمته ، أن إلغاء إمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي، جاء بعد دراسة معمقة مستفيضة لجدول البيداغوجية والتعليمية والتنظيمية لذات الإمتحان.





وأوضح وزير التربية، أنه يتعين على الجميع العمل من أجل توفير الظروف الجيدة لضمان تمدرس ناجح . وهذا لن يتأتى إلا بمدرسة نوعية تضمن تكافؤ الفرص.





بالحديث عن الانجازات فقد ذكر الوزير أن قطاعه استلم 473 مؤسسة جديدة تحسبا للدخول الاجتماعي المقبل بالاضافة إلى تعزيز القطاع بـ 576 مطعما مدرسيا ، كما استفاد ذات القطاع من حوالي 31 ألف منصب مالي جديد. و استصدار رخصة لاستغلال القوائم الإحتياطية.






في سياق حديثه شدد وزير التربية على مدراء القطاع، ضرورة تحسين الخدمة العمومية والتكفل بانشغالات الموظفين و المواطنين. وتبسيط الإجراءات الادارية وعقد لقاءات مع مديري المؤسسات التربوية قصد تعبئة الجميع لحل المشاكل التي قد تعيق السير الحسن لمختلف العمليات المرتبطة بالقطاع.






أشار وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، في هذا السياق أنه تقرر تنصيب خلايا متابعة الدخول المدرسي قصد تفادي النقائص والعمل على إنجاحه، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة التكفل بانشغالات الأولياء و عقد اجتماعات دورية مع مدراء المؤسسات التربوية.






وشدد الوزير على ضرورة العمل على عدم تشويه المؤسسة التربوية، معتبرا أنه “لا يمكن تحقيق الهدف المنشود دون نية صادقة وتطبيق في الواقع”، كما دعا وزير التربية المدراء التنفيذين في قطاعه إلى وضع بروتوكولات عمل تتصدى للوضعيات الطارئة سواء تعلق الأمر بالظروف المناخية الفجائية أو مختلف الأمراض والأوبئة التي تنتشر هنا وهناك.

   



google-playkhamsatmostaqltradent