يجب على تلاميذ الاقسام النهائية إتقان كفاءة كتابة المقال الفلسفي، الذي يأتي على أصناف كثيرة أهمها مقالة حول النص الفلسفي، نعتقد أنها الأهم لما تعكسه من كفاءات أخرى لدى التلاميذ تبرز قدرتهم على التفلسف الفعلي والإتصال بالموافق الفلسفية من مصادرها الأصلية، دون أن ننسى ما تتطلبه من قدرة على التجاوز والإثراء.
ماهو النص الفلسفي؟
هو المقال الأصلي المقتبس من فكر صاحبه، أو هو الرسالة التي تحمل مضمونا محددا في صورة منطوقة أو مكتوبة كما عبر عن ذلك د جمال بوقلي، توجه هذه الرسالة لتقديم معارف مختلفة ومتناسقة او تعد توسيعا لفكرة وتحليلا لها، ردا على موقف ما ، أو ضبطا لمفهوم ما إجابة عن سؤال صريح أو ضمني، وعلى العموم فهو يقدم حل لإشكال فلسفي ما ، وهو أصناف حسب مضمونه:
1 - فقد يحمل النص الفلسفي نسقا كاملا للفيلسوف أي يحمل جميع آرائه.
2 - وقد يحمل النص الفلسفي جزء من آرائه فقط
3 - هناك صنف آخر يحمل موقفا محددا من قضية ما ، وهذا النموذج الشائع في دروس مادة الفلسفة في التعليم الثانوي.
مواصفاته:
ليس كل نص يوضع أمام التلميذ يمكن اعتباره نصا فلسفيا ولكن لابد له من شروط محددة مثل:
* أن يكون النص قصيرا.
* أن لايكون النص سرديا.
* أن يتوفر على الخصوبة الفكرية التي تثير المتعلم وتدعوه إلى التأمل والتفكير.
* أن يتضمن فكرة أو رأيا يتناسب مع المحتوى المعرفي المقرر للتلاميذ.
* الصياغة السليمة واللغة المشكولة الواضحة التي تساعد التلاميذ على الفهم.
* الأمانة العلمية في نقل محتوى النصوص، باعتماد المصادر الأصلية.
مراحل التحليل
تحضير النص
لابد من تحضير النص مع مراعاة الشروط السالفة الذكر، ولعل أهمها اعتماد الاستاذ على المصدر في تقديم النص وإخراجه تجنبا للتحريف والتغيير.
تقديم الدروس للمتعلمين مسبقا ليتسنى لهم الإطلاع عليه والاستئناس بأفكاره قبل الحصة.
مرحلة الفهم
القراءة المتانية والمتعددة للنص، مع مراعاة القواعد المنطقية واللغوية فاستقامة اللغة ووضوحها هي استقامة للفكرة ووضوحها أيضا، دون أن نغفل عن القراءة الفلسفية وما تبرزه من مصطلحات مفتاحية مساعدة على فهم موضوع النص.
شرح المصطلحات الغامضة في النص.
التعريف بصاحب النص بإيجاز عصره مذهبه الفلسفي.
القراءة الأفقية للنص عبر شرح فكرة فكرة لتذليل الغموض الذي قد يكتنف النص للوهلة الأولى، ومن ثمة مساعدة التعلم على فهمه.
القراءة العمودية للنص من خلال تقسيم النص إلى وحدات وفقرات واستخراج أفكاره الجزئية وفكرته العامة.
التفكيك المنطقي للنص من خلال الوقوف على الأحكام التي يتضمنها النص " جمع مفرده حكم وهو ايجاد نسبة بين شيئين " ، أو ما يعرف في العادة بموقف الفيلسوف وقد يتكرر أكثر من داخل النص ، ومن العبارات الدالة عليه: ليس ... بل ، وبناء عليه ، ف .....
ماتبقى بعد تحديد الأحكام يعد أدلة أو حجج وبراهين، وهي تفهم في العادة من سياق الكلام ، وقد تربط بينها روابط لغورية ومنطقية معينة كقول القائل: مثال ذلك ، إذ، ل ، لأن ، الدليل .....
مرحلة التحليل
طرح المشكلة أو وضع النص في سياقه الفلسفي
تحديد موضوع النص ومجاله المعرفي
ابراز البعد الفكري للنص أو أسباب كتابته " ضبط مفهوم، الرد على موقف، ابراز موقف ....."
التعريف بصاحب النص إن أمكن " تعريفا وظيفيا " بإيجاز واختصار.
طرح التساؤل.
محاولة حل المشكلة:
موقف صاحب النص:
ضبط الموقف من حيث هو فكرة
الإستئماس بعبارات النص.
الحجج والبراهين:
استخراج البراهين وتحديد طبيعتها والإستئناس بالعبارات الدالة عليها وتحليلها
تحديد البنية المنطقية للنص
النقد والتقييم
التشفيع لصاحب النص بمواقف فلسفية مؤسسة ومؤيدة إن وجدت.
التعقيب على النص وتقييمه بحجج زآراء معارضة إن وجدت أيضا.
تأسيس رأي جديد وتبريره.
حل المشكلة:
بتقديم حل جديد للمشكلة ينسجم مع منطوق المشكلة والتبريرات المقدمة.